شبكة نبراس الجزائر
السلام عليكم
اهلا بك عززي الزائر
سجل معنا لتستفيد من كل مزايا موقع شبكة نبراس الجزائر
سجل في ثواني وتمتع لسنوات معنا
سرفرات مجانية في انتظارك و مفاجات كثيرة لا تحصى


شبكة نبراس الجزائر ترحب بكل أعضائها الكرام | اسلاميات | تسلية | سياحة وسفر | تطوير مواقع | أحدث البرامج | واجمل الألعاب
 
نبراس الجزائرنبراس الجزائر  الرئيسيةالرئيسية  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر
 

 تقويم أجوبة الاسبوع الثاني منافسة قوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ شريف
مدير الموقع
مدير الموقع
الأستاذ شريف

ذكر
ساهمت بـ : 878
نقاطي : 25731
تميزي : 128
ولدت في : 05/12/1974
اشتركت في : 09/07/2008
عمري : 45

تقويم أجوبة الاسبوع الثاني منافسة قوية Empty
مُساهمةموضوع: تقويم أجوبة الاسبوع الثاني منافسة قوية   تقويم أجوبة الاسبوع الثاني منافسة قوية Empty27/8/2010, 16:45



تقويم أجوبة الاسبوع الثاني منافسة قوية 856eb14587052d31a13986c2d4369a0b










أذكر أقسام التوحيد .مع الشرح ماهي الآية الكريمة التي تضمنت هذه الأقسام؟
ما هو التوحيــد؟
تعريف التوحيد مختصر جداً وبسيط ، وسهل إلى أبعد الحدود!
إنه إفراد الله تعالى بالعبادة.
هذا هو التوحيد!

أساس التوحيــد
يقوم التوحيد على أساس واحد هو: أن الله سبحانه متفرد في صفاته. قال سبحانه:
* (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) (الإخلاص:1)
أي الفرد الذي لا مثيل له ولا شبيه.

أقسـام التوحيـد
وعلى هذا الأساس ينقسم التوحيد إلى قسمين:
1. توحيد في الاعتقاد
2. توحيد في العمل
أما توحيـد الاعتقاد فهو أن نعتقد أنه لا إله إلا الله: فنفرده بأسمائه وصفاته وأفعاله، فنعتقد أن الله لا شبيه له ولا مثيل في ذلك كله كما قال سبحانه:
* (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (الشورى:11).
ويسمى تغليباً بتوحيد الأسماء والصفات. ويدخل فيه توحيد الربوبية، وهو توحيد الأفعال.
وأما توحيد العمل فهو أن نفرد الله تعالى بالعبادة بأن نعبده وحده لا شريك له: فلا نتوجه بالعبادة إلى أحد سواه.

تقسيمـات أخـرى للتوحيـــد
ويمكن أن يقال: إن التوحيد ينقسم إلى ثلاثة أقسام هي:

توحيد الأسماء والصفات
1.
وهو أن نثبت لله ما أثبته لنفسه على لسان رسوله محمد  من أسماء وصفات، وننفي عنه ما نفاه عن نفسه: إثباتاً بلا تمثيل ولا تكييف، ونفياً بلا تعطيل ولا تحريف.

2. توحيد الربوبية

وهو أن نعتقد أن الله تعالى هو الرب الذي خلق الكون، وهو الذي يرزقه ويدبر أمره. وهذا التوحيد لم يكن يخالف فيه المشركون كما صرح بذلك القرآن الكريم:
* (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ) (الزخرف:9).
* (قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ) (يونس:31).

3. توحيد الألوهية

وهو أن نعبد الله وحده بلا شريك. فالإله في لغة العرب هو المعبود. والإله الحق هو الله، وليس أحداً سواه؛ فلا يسلم هذا التوحيد إلا بأن توجه العبادات كلها إلى الله، وتجرد – بالكلية المطلقة - من سواه.



2/ ما هو الفرق بين القرآن والحديث القدسي؟
القرآن : نزل به جبريل عليه الصلاة والسلام على نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ، والوحي أنواع .
أما الحديث القدسي فلا يُشترط فيه أن يكون الواسطة فيه جبريل ، فقد يكون جبريل هو الواسطة فيه ، أو يكون بالإلهام ، أو بغير ذلك .

القرآن : قطعي الثبوت ، فهو متواتر كله .
أما الحديث القدسي منه الصحيح والضعيف والموضوع .

القرآن : مُتعبّد بتلاوته ، فمن قرأه فكلّ حرف بحسنة ، والحسنة بعشر أمثالها .
أما الحديث القدسي : غير مُتعبد بتلاوته .

القرآن : مقسم إلى سور وآيات وأحزاب وأجزاء .
أما الحديث القدسي : لا يُـقسّم هذا التقسيم .

القرآن : مُعجز بلفظه ومعناه .
أما الحديث القدسي : فليس كذلك على الإطلاق .

القرآن : جاحده يُكفر ، بل من يجحد حرفاً واحداً منه يكفر .
أما الحديث القدسي : فإن من جحد حديثاً أو استنكره نظراً لحال بعض روايته فلا يكفر .

القرآن : لا تجوز روايته أو تلاوته بالمعنى .
أما الحديث القدسي : فتجوز روايته بالمعنى .

القرآن : كلام الله لفظاً ومعنى .
أما الحديث القدسي : فمعناه من عند الله ولفظه من عند النبي صلى الله عليه على آله وسلم .

القرآن : تحدى الله العرب بل العالمين أن يأتوا بمثله لفظاً ومعنى .
وأما الحديث القدسي : فليس محلّ تحـدٍّ


3/*قال النبي: ( لَوْلاَ الْهِجْرَةُ لَكُنْتُ امْرَأً مِنَ الأَنْصَارِ )
في أي مناسبة قال النبي صلى الله عليه وسلم هذه العبارة اذكر القصة كاملة متتبعا لها من كتب السنة والسيرة .. ؟
المناسبة عدم رضى بعض الأنصار عن توزيع الرسول صلى الله عليه وسلم لغنائم غزوة حنين.. حيث لم يعطي الأنصار شيئاً..
فقد روى ابن إسحاق عن أبي سعيد الخدري قال‏:‏ لما أعطي رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ما أعطي من تلك العطايا في قريش وفي قبائل العرب، ولم يكن في الأنصار منها شيء، وَجَدَ هذا الحي من الأنصار في أنفسهم حتى كثرت فيهم القَالَةُ، حتى قال قائلهم‏:‏ لقي واللّه رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قومه، فدخل عليه سعد بن عبادة فقال‏:‏ يا رسول اللّه، إن هذا الحي من الأنصار قد وَجَدُوا عليك في أنفسهم لما صنعت في هذا الفيء الذي أصبت، قسمت في قومك، وأعطيت عطايا عظاماً في قبائل العرب، ولم يك في هذا الحي من الأنصار منها شيء‏.‏قال‏:‏ ‏(‏فأين أنت من ذلك يا سعد‏؟‏‏)‏ قال‏:‏ يا رسول اللّه، ما أنا إلا من قومي‏.‏ قال‏:‏ ‏(‏فاجمع لي قومك في هذه الحظيرة‏)‏‏.‏ فخرج سعد فجمع الأنصار في تلك الحظيرة، فجاء رجال من المهاجرين فتركهم فدخلوا‏.‏ وجاء آخرون فردهم، فلما اجتمعوا له أتاه سعد فقال‏:‏ لقد اجتمع لك هذا الحي من الأنصار، فأتاهم رسول اللّه صلى الله عليه وسلم فحمد اللّه، وأثني عليه، ثم قال‏:‏ ‏(‏يا معشر الأنصار، ما قَالَهٌ بلغتني عنكم، وَجِدَةٌ وجدتموها على في أنفسكم‏؟‏ ألم آتكم ضلالاً فهداكم اللّه‏؟‏ وعالة فأغن
اكم اللّه‏؟‏ وأعداء فألف اللّه بين قلوبكم‏؟‏‏)‏ قالـوا‏:‏ بلـي، اللّه ورسولـه أمَنُّ وأفْضَلُ‏.‏
ثم قال‏:‏ ‏(‏ألا تجيبوني يا معشر الأنصار‏؟‏‏)‏ قالوا‏:‏ بماذا نجيبك يا رسول اللّه‏؟‏ للّه ورسوله المن والفضل‏.‏ قال‏:‏ ‏(‏أما واللّه لو شئتم لقلتم، فصَدَقْتُمْ ولصُدِّقْتُمْ‏:‏ أتيتنا مُكَذَّبًا فصدقناك، ومخذولاً فنصرناك، وطريداً فآويناك، وعائلاً فآسَيْنَاك‏)‏‏.‏
‏(‏أوَجَدْتُمْ يا معشر الأنصار في أنفسكم في لَعَاعَةٍ من الدنيا تَألفَّتُ بها قوماً ليُسْلِمُوا، ووَكَلْتُكم إلى إسلامكم‏؟‏ ألا ترضون يا معشر الأنصار أن يذهب الناس بالشاة والبعير، وترجعوا برسول اللّه صلى الله عليه وسلم إلى رحالكم‏؟‏ فوالذي نفس محمد بيده، لولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار، ولو سلك الناس شِعْبًا، وسلكت الأنصار شعباً لسلكت شعب الأنصار، اللّهم ارحم الأنصار، وأبناء الأنصار، وأبناء أبناء الأنصار‏)‏‏.‏
فبكي القوم حتى أخْضَلُوا لِحَاهُم وقالوا‏:‏ رضينا برسول اللّه صلى الله عليه وسلم قَسْمًا وحظاً، ثم انصرف رسول اللّه صلى الله عليه وسلم، وتفرقوا‏


4/ متى فرضت الصلاة ؟
فرضت الصلاة في ليلة المعراج حين عرج النبي صلى الله عليه وسلم وذلك قبل الهجرة بنحو ثلاث سنوات ، وفرضت الصلاة أول ما فرضت ركعتين ، فلما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة أقرت صلاة السفر ، وزيد في صلاة الفجر ، فصارت الظهر أربعاً ، والعصر أربعاً ، والعشاء أربعاً ، وبقيت الفجر على ركعتين لأنه يطول فيها القراءة ، وبقيت المغرب على ثلاث لأنها وتر النهار .
والظاهر أنها شرعت على هذا الوجه من قيام وركوع وسجود وقعود ، لأن حديث عائشة لم تذكر فيه إلا التغيير في عدد الركعات فقط ، فعلم بذلك أن ما سواه لم يتغير
5/ قال الله تعالى في محكم التنزيل :
(وإن جاهداك على أن تُشركَ بي ما ليس لك به علمٌ فلا تطعهما ) سورة لقمان:15
في من نزلت هذه الآية ؟ أذكر سبب النزول
أي إن ألحا عليك بالمجاهدة أن تجعل ما ليس لك علم به أو بحقيقته شريكا لي فلا تطعهما و لا تشرك بي، و المراد بكون الشريك المفروض لا علم به كونه معدوما مجهولا مطلقا لا يتعلق به علم فيئول المعنى: لا تشرك بي ما ليس بشيء، هذا محصل ما ذكره في الكشاف، و ربما أيده قوله تعالى: «أ تنبئونه بما لا يعلم في السماوات و لا في الأرض»: يونس: 18.
و قيل: «تشرك» بمعنى تكفر و «ما» بمعنى الذي، و المعنى: و إن جاهداك أن تكفر بي كفرا لا حجة لك به فلا تطعهما و يؤيده تكرار نفي السلطان على الشريك في كلامه تعالى كقوله: «ما تعبدون من دونه إلا أسماء سميتموها أنتم و آباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان»: يوسف: 40، إلى غير ذلك من الآيات.
و قوله: «و صاحبهما في الدنيا معروفا و اتبع سبيل من أناب إلي» الجملتان كالتلخيص و التوضيح لما تقدم في الآيتين من الوصية بهما و النهي عن إطاعتهما إن جاهدا على الشرك بالله.
يقول سبحانه: يجب على الإنسان أن يصاحبهما في الأمور الدنيوية غير الدين الذي هو سبيل الله صحابا معروفا و معاشرة متعارفة غير منكرة من رعاية حالهما بالرفق و اللين من غير جفاء و خشونة و تحمل المشاق التي تلحقه من جهتهما فليست الدنيا إلا أياما معدودة متصرمة، و أما الوالدين فإن كانا ممن أناب إلى الله فلتتبع سبيلهما و إلا فسبيل غيرهما ممن أناب إلى الله.
و من هنا يظهر أن في قوله: «و اتبع سبيل من أناب إلي» إيجازا لطيفا فهو يفيد أنهما لو كانا من المنيبين إلى الله فلتتبع سبيلهما و إلا فلا يطاعا و لتتبع سبيل غيرهما ممن أناب إلى الله.
6/ كيف يتنفس الضفدع تحت الماء ؟
عن طريق جلده الرطب المغطى بطبقة مغاطيه تحميه من الجفاف
الفترة الاولى من حياة الضفدع اي بعد خروجه من البيضة يعيش في الماء و يتنفس بواسطة الخياشيم في الفترة الثانية تنمو له رئتان يتنفس بهما و لكنه يعتمد في تنفسه على الجلد، و تكون الرئتان ضامرة نوعا ما


7/ بين من وقعت معركة الاهرام ؟
بين الفرنسيين بقيادة بونابرت والمماليكـ


8/ من هو الإنسان الذي قتل ربع سكان العالم .. ؟
قابيل لان في ذلك الوقت كان عدد سكان الأرض أربعة اشخاص آدم وحواء وقابيل وهابيل فقتل قابيل أخيه هابيل


9/ ما اشهر دول العالم في زراعة الزيتون؟
يعتبر الزيتون الأسرع أنتشاراً من حيث المساحة المزروعة في العالم، حيث تضاعفت المساحة المزروعة بأشجار الزيتون ثلاث مرات في السنوات الأربع والأربعين الأخيرة. من 2.6 إلى 5.5 مليون هكتار. ويتركز إنتاج الزيتون في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط حيث تقع أكبر عشر بلدان منتجة للزيتون على سواحل البحر الأبيض المتوسط ويشكل أنتاجها مجتمعة 95% من الإنتاج العالمي للزيتون و ترتيبهم كالتالى : 1 إسبانيا 2 إيطاليا 3 اليونان 4 تونس 5 تركيا 6 سوريا 7 المغرب 8 مصر 9 الجزائر 10 البرتغال


10/ لماذا يزداد طول الانسان وهو نائم ؟
لأن الانسان يتحرر من جاذبية الأرض العمودية

استاذ هواري عزالدين
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الأستاذ:شريف فضيل,

هذه الرسالة قد ارسلها لك:
هواري عزالدين
من حسابك في الموقع:
"موقع منتدى الشهيد بوعلام وادفل بالاربعاء ولاية البليدة" - https://nibrass.yoo7.com

التقويم 20/20




الأستاذ شريف


عدل سابقا من قبل الأستاذ:شريف فضيل في 8/9/2010, 22:57 عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.startimes.com/f.aspx?mode=f&member=1344214
الأستاذ شريف
مدير الموقع
مدير الموقع
الأستاذ شريف

ذكر
ساهمت بـ : 878
نقاطي : 25731
تميزي : 128
ولدت في : 05/12/1974
اشتركت في : 09/07/2008
عمري : 45

تقويم أجوبة الاسبوع الثاني منافسة قوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقويم أجوبة الاسبوع الثاني منافسة قوية   تقويم أجوبة الاسبوع الثاني منافسة قوية Empty30/8/2010, 18:43

╟╠ц╚╔ ╟су╙╟╚▐╔ сс╟╙╚ц┌ ╟с╦╟фэ
...
De :
ÇáÒåÑÇÁ <member@ahlamontada.com>
...
Voir le contact
À : ÇáÃÓÊÇÐ:ÔÑíÝ ÝÖíá <cem2010@ymail.com>
الزهراء ...
الجواب الاول
اقسام التوحيد
1.توحيد الأسماء والصفات
1.
وهو أن نثبت لله ما أثبته لنفسه على لسان رسوله محمد  من أسماء وصفات، وننفي عنه ما نفاه عن نفسه: إثباتاً بلا تمثيل ولا تكييف، ونفياً بلا تعطيل ولا تحريف.

2. توحيد الربوبية

وهو أن نعتقد أن الله تعالى هو الرب الذي خلق الكون، وهو الذي يرزقه ويدبر أمره. وهذا التوحيد لم يكن يخالف فيه المشركون كما صرح بذلك القرآن الكريم:
* (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ) (الزخرف:9).
* (قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ) (يونس:31).

3. توحيد الألوهية

وهو أن نعبد الله وحده بلا شريك. فالإله في لغة العرب هو المعبود. والإله الحق هو الله، وليس أحداً سواه؛ فلا يسلم هذا التوحيد إلا بأن توجه العبادات كلها إلى الله، وتجرد – بالكلية المطلقة - من سواه.
الاية
قُلْ لِمَنِ الْأَرْضُ وَمَنْ فِيهَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلَا تَتَّقُونَ قُلْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ فَأَنَّى تُسْحَرُون
الجواب الثاني
الفرق بين القرآن والحديث القدسي
القرآن : نزل به جبريل عليه الصلاة والسلام على نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ، والوحي أنواع وهوقطعي الثبوت و متواتر كله مُتعبّد بتلاوته ، فمن قرأه فكلّ حرف بحسنة ، والحسنة بعشر أمثالها وهومقسم إلى سور وآيات وأحزاب وأجزاء وهو مُعجز بلفظه ومعناه . جاحده يُكفر ، بل من يجحد حرفاً واحداً منه يكفر ولا تجوز روايته أو تلاوته بالمعنى .هوكلام الله لفظاً ومعنى , تحدى الله العرب بل العالمين أن يأتوا بمثله لفظاً ومعنى .
أما الحديث القدسي فلا يُشترط فيه أن يكون الواسطة فيه جبريل ، فقد يكون جبريل هو الواسطة فيه ، أو يكون بالإلهام ، أو بغير ذلك. منه الصحيح والضعيف والموضوع . وهوغير مُتعبد بتلاوته . لا يُـقسّم هذا التقسيم .ليس مُعجز بلفظه ومعناه . ومن جحد حديثاً أو استنكره نظراً لحال بعض روايته فلا يكفر. تجوز روايته بالمعنى . معناه من عند الله ولفظه من عند النبي صلى الله عليه على آله وسلم . ليس محلّ تحـدٍّ مثل القران الكريم .
الجواب الثالث
القصة
وهناك موقف حصل في غزوة حنين: عندما نصر الله جل وعلا نبيه وأعطاه الغنائم فقسمها صلى الله عليه وسلم على أقوام حديثي عهد بالإسلام؛ يتألف بها قلوبهم صلى الله عليه وسلم، فلما علم الأنصار بهذا وكانوا أعظم الجيش أصابهم شيء في أنفسهم، وقد رباهم النبي صلى الله عليه وسلم على الوضوح، فأخذوا يقولون: كيف يعطيهم ويتركنا ونحن الذين نصرناه، ونحن أكثر الجيش إلى غير ذلك؟! وكان صلى الله عليه وسلم واضحاً مع أصحابه كالشمس، فجاءه سعد بن عبادة رضي الله عنه وأرضاه فقال له: (يا سعد! ما مقالة بلغتني عنكم؟) ، فأخبره الخبر فقال عليه الصلاة والسلام لـسعد: (وأنت يا سعد؟!)، يعني: ما هو رأيك الشخصي؟ قال: يا رسول الله! وهل أنا إلا رجل من قومي، فقال: (اجمع لي الأنصار في هذه الحظيرة)، والحظيرة: مكان مسور، فجمعهم سعد رضي الله عنه، وأقبل عليهم نبي الأمة صلى الله عليه وسلم وهم مجتمعون أوسهم وخزرجهم، فقال صلى الله عليه وسلم: (ما مقالة بلغتني عنكم؟ ألم آتيكم ضُلالاً فهداكم الله؟ وعالة فأغناكم الله؟)، وأخذ يبين فضل نبوته عليهم، وهم يرددون ويقولون: لله ورسوله المن والفضل، وكلما قال قولاً، قالوا: لله ورسوله المن والفض
ل، ثم قال: (أجيبوني يا معشر الأنصار!)، قالوا: بماذا نجيبك يا رسول الله! لله ورسوله المن والفضل؟ قال: (أما إنكم لو شئتم لقلتم ولصدقتم: أتيتنا طريداً فآويناك، وعائلاً فأغنيناك، ومخذولاً فنصرناك، ومحروماً فأعطيناك)، وكلمات نحوها فسكتوا، فقال صلى الله عليه وسلم: (يا معشر الأنصار! أوجدتم عليّ في أنفسكم لعاعة -يعني: سراباً- من الدنيا أوكلت بها أقواماً رجاء أن يسلموا، وأوكلتكم إلى إسلامكم، والله لو سلك الناس وادياً أو شعباً لسلكت وادي الأنصار، ولولا الهجرة لكنت امرأً من الأنصار، الناس دثار والأنصار شعار، اللهم ارحم الأنصار وأبناء الأنصار وأبناء أبناء الأنصار!)، فبكوا رضي الله عنهم وأرضاهم حتى بللوا لحاهم؛ لأن نبي الأمة يقول لهم: (أما ترضون يا معشر الأنصار! أن يعود الناس بالشاء والبعير وتعودون برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رحالكم؟)، فقالوا بلسان رجل واحد: رضينا برسول الله صلى الله عليه وسلم قسماً وحظاً. وهذا من أعظم ما أعطاه الله لهذه الفئة المباركة، وقد علم النبي أنه سيؤثر عليهم بعده، بل قال لهم عليه الصلاة والسلام: (أما إنكم ستجدون أثرةً بعدي فاصبروا حتى تلقوني على الحوض)، يعن
ي: الحوض المورود، وهذا من تعلقهم بالإيمان الذي في قلوبهم، والآن لو قلت لواحد من أهل الدنيا: اصبر والموعد الحوض لتذمر ولما رضي بذلك، لكن النبي صلى الله عليه وسلم قال هذا لعلمه بعظيم إيمانهم رضي الله عنهم وأرضاهم، هذه منازل بلغنا الله وإياكم إياها. ......
الجواب الرابع
فرضت الصلاة في في ليلة المعراج حين عرج النبي صلى الله عليه وسلم وذلك قبل الهجرة بنحو ثلاث سنوات ،
الجواب الخامس
نزلت الية 15 من سورة لقمان في نزلت في سعد بن أبي وَقَّاص،
سبب النزول هو بر الوالدين
الجواب السادس
يتنفس الضفدع تحت الماء بواســـــــطة الخيـــــاشيم من خلال جلده
الجواب السابع
وقعت معركة الاهرام بين الفرنسيين بقيادة بونابرت والمماليكـ
الجواب الثامن
الإنسان الذي قتل ربع سكان العالم هو قابيل
الجواب التاسع
ويتركز إنتاج الزيتون في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط - اسبانيا – تونس
الجواب العاشر
يزداد طول الانسان وهو نائم لانه يتحرر من جاذبية الأرض العمودية ..
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الأستاذ:شريف فضيل,

هذه الرسالة قد ارسلها لك:
الزهراء
من حسابك في الموقع:
"موقع منتدى الشهيد بوعلام وادفل بالاربعاء ولاية البليدة" - https://nibrass.yoo7.com

التقويم 20/20




الأستاذ شريف


عدل سابقا من قبل الأستاذ:شريف فضيل في 3/9/2010, 03:36 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.startimes.com/f.aspx?mode=f&member=1344214
الأستاذ شريف
مدير الموقع
مدير الموقع
الأستاذ شريف

ذكر
ساهمت بـ : 878
نقاطي : 25731
تميزي : 128
ولدت في : 05/12/1974
اشتركت في : 09/07/2008
عمري : 45

تقويم أجوبة الاسبوع الثاني منافسة قوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقويم أجوبة الاسبوع الثاني منافسة قوية   تقويم أجوبة الاسبوع الثاني منافسة قوية Empty30/8/2010, 18:44

зхо гАхгсь
...
De :
зхо гАхгсь
...
Voir le contact
À : ÇáÃÓÊÇÐ:ÔÑíÝ ÝÖíá
رقم 2
الحديث القدسي : ينسبه النبي صلى الله عليه على آله وسلم إلى ربه تبارك وتعالى .
أما الحديث النبوي : فلا ينسبه إلى ربه سبحانه .

الأحاديث القدسية : أغلبها يتعلق بموضوعات الخوف والرجاء ، وكلام الرب جل وعلا مع مخلوقاته ، وقليل منها يتعرض للأحكام التكليفية .
أما الأحاديث النبوية : فيتطرق إلى هذه الموضوعات بالإضافة إلى الأحكام .

الأحاديث القدسية : قليلة بالنسبة لمجموع الأحاديث .
أما الأحاديث النبوية : فهي كثيرة جداً .

وعموماً :
الأحاديث القدسية : قولية .
والأحاديث النبوية : قولية وفعلية وتقريرية .
رقم 3
لما أصاب رسول الله الغنائم يوم حنين ، وقسم للمتألفين من قريش وسائر العرب ما قسم ، ولم يكن في الأنصار شيء منها ، قليل ولا كثير ، وجد هذا الحي من الأنصار في أنفسهم حتى قال قائلهم : لقى – والله – رسول الله قومه . فمشى سعد بن عبادة إلى رسول الله فقال : يا رسول الله إن هذا الحي من الأنصار وجدوا عليك في أنفسهم ؟ قال : فيم ؟ قال : فيما كان من قسمك هذه من الغنائم في قومك وفي سائر العرب ، ولم يكن فيهم من ذلك شيء . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فأين أنت من ذلك يا سعد ؟ قال : ما أنا إلا امرؤ من قومي . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اجمع لي قومك في هذه الحظيرة فإذا اجتمعوا فأعلمني ، فخرج سعد فصرخ فيهم فجمعهم في تلك الحظيرة . . . حتى إذا لم يبق من الأنصار أحد إلا اجتمع له أتاه ، فقال : يا رسول الله اجتمع لك هذا الحي من الأنصار حيث أمرتني أن أجمعهم . فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقام فيهم خطيبا فحمد الله وأثنى عليه بما هو أهله ، ثم قال : يا معشر الأنصار ألم آتكم ضلالا فهداكم الله ، وعالة فأغناكم الله ، وأعداء فألف الله بين قلوبكم ؟ ؟ ؟ قالوا : بلى ! قال رسول الله : ألا تجي
بون يا معشر الأنصار ؟ قالوا : وما نقول يا رسول الله وبماذا نجيبك ؟ المن لله ورسوله . قال : والله لو شئتم لقلتم فصدقتم وصدقتم : جئتنا طريدا فآويناك ، وعائلا فآسيناك ، وخائفا فأمناك ، ومخذولا فنصرناك . . . فقالوا : المن لله ورسوله . فقال : أوجدتم في نفوسكم يا معشر الأنصار في لعاعة من الدنيا تألفت بها قوما أسلموا ، ووكلتكم إلى ما قسم الله لكم من الإسلام ! ! أفلا ترضون يا معشر الأنصار أن يذهب الناس إلى رحالهم بالشاء والبعير وتذهبون برسول الله إلى رحالكم ؟ . فوالذي نفسي بيده ، لو أن الناس سلكوا شعبا وسلكت الأنصار شعبا ، لسلكت شعب الأنصار ، ولولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار . اللهم ارحم الأنصار ، وأبناء الأنصار ، وأبناء أبناء الأنصار . فبكى القوم حتى أخضلوا لحاهم . وقالوا : رضينا بالله ربا ، ورسوله قسما ، ثم انصرف . . وتفرقوا . .
رقم 4
فرضت الصلاة في ليلة المعراج حين عرج النبي صلى الله عليه وسلم وذلك قبل الهجرة
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الأستاذ:شريف فضيل,

هذه الرسالة قد ارسلها لك:
عبد الباسط

зхо гАхгсь
...
De :
зхо гАхгсь
...
Voir le contact
À : ÇáÃÓÊÇÐ:ÔÑíÝ ÝÖíá
رقم 1
أقسام التوحيد ثلاثة: توحيد الإلهية ، وتوحيد الربوبية، وتوحيد الأسماء والصفات،
فالقسم الأول توحيد الربوبية الذي أقر به المشركون ، وهو أن يؤمن العبد بأن الله هو الخلاق الرزاق ، وهو الذي خلق الجميع، وهو الخلاق العليم خلق الأرض وخلق السماء، وخلق الجن، وخلق بني آدم، وخلق كل شيء ؛ كما قال سبحانه: اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ [(62) سورة الزمر]. وقد أقر بهذا المشركون، قال تعالى: وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ [(87) سورة الزخرف]. وقال تعالى: قُلْ يعني قل للمشركين - مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ والأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللّهُ [(31) سورة يونس]. - يعني يعترفون بأن ربهم الله هو الخلاق الرزاق المحي المميت الذي يرزقهم - سبحانه وتعالى-، وهو الذي يدبر الأمور، هذا أقروا به ، ولكن لم يدخلهم في الإسلام ؛ لأنهم لم يأتوا بالتوحيد الثاني ، وهو توحيد العبادة، وهو تخصيص الله بالعبادة الذي هو معنى: "لا إله إلا الله"، ومعناها: لا معبود حق إلا الله، وهذا معنى قوله سبحانه في سورة الحج: ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ
الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ [(62) سورة الحـج]. ومعنى قوله: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء [(5) سورة البينة]. ومعنى قوله: فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ [(2) سورة الزمر]. ومعنى قوله: وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ [(23) سورة الإسراء]. ومعنى قوله سبحانه: إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ [(5) سورة الفاتحة]. لابد من هذا، وهذا هو الذي جحده المشركون وأنكروه ، وجادلوا دونه وصارت بينهم وبين الرسل العداوة والشحناء ، وهدى الله من هدى له ممن سبقت له السعادة، وهو الإيمان بأنه لا معبود حق إلا الله، وهذا هو معنى لا إله إلا الله، أي لا معبود حق إلا الله، قال جل وعلا: وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ [(163) سورة البقرة]. وقال سبحانه: فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ [(19) سورة محمد]. وقال جل وعلا عن المشركين: إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ* وَيَقُولُون
َ أَئِنَّا لَتَارِكُوا آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَّجْنُونٍ [سورة الصافات [(35)(36)]. وقال في سورة ص عن الكفرة أنهم قالوا: أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ [(5) سورة ص]. فالمشركون أنكروا هذا، لأنهم اعتادوا عبادة الأصنام والشمس والقمر والنجوم. الكفار أقسام: الكفار العرب اعتادوا عبادة الأصنام والأموات والأحجار والأشجار؛ كما قال تعالى: أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى * أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنثَى * تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى * إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى [(19- 23) سورة النجم]. فاللات رجل صالح كان يلت السويق للحاج، كان .... الحجاج ، ويلت لهم السويق، فعبدوه وعبدوا صخرته التي كان يلت عليها. والعزى شجرة بين الطائف ومكة كانوا يعبدونها، تعبدها قريش وتدعوها، وكان فيها جني يلبسون عليهم ، ويتكلمون من داخلها. ومناة صخرة بالمشلل عند قديد في
طرق المدينة كان يعبدها الأوس والخزرج وغيرهم ، فأنزل الله فيها ما أنزل وأبطلها ، وكان حول الكعبة حين دخلها النبي - صلى الله عليه وسلم - وفتح الله عليه ثلاثمائة وستون صنما، كلها حول الكعبة، منها هبل الذي يعظمونه ، والذي قال فيه أبو سفيان يوم أحد: اعلوا هبل، قال الرسول لهم: قولوا: الله أعلى وأجل. قال: لنا العزى ولا عزى لكم. قال الرسول لهم يوم أحد: (قولوا: الله مولانا ولا مولى لكم. فهذه الآلهة التي يعبدونها من دون الله كلها باطلة ، سواء كانت من الشجر أو من الحجر أو من الأموات أومن الكواكب أو غير هذا، وهذا يسمى توحيد الإلهية ، وهو معنى لا إله إلا الله، وهو الذي أنكره المشركون ، وجالدوا دونه ، وقاتلوا ، وجاءت به الرسل، ودعت إليه الرسل، قال تعالى: وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ [(36) سورة النحل]. وقال تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ [(25) سورة الأنبياء]. ولابد مع هذا التوحيد من الإيمان بالرسول - صلى الله عليه وسلم-، والشهادة بأنه
رسول الله ، وأنه خاتم الأنبياء، لابد من هذا، ولابد أيضاً من الإيمان بجميع ما أخبر الله به ورسوله مما كان وما يكون ، لا يتم التوحيد والإيمان إلا بهذا، يعني لابد من الإيمان بكل ما أخبر الله به ورسوله في القرآن أو في السنة الصحيحة، من أمر الآخرة ، والجنة والنار، والحساب والجزاء والصراط ، وغير ذلك، ولابد من الإيمان بأن الله أرسل الرسل، وأنزل كتب ، كما بين في كتابه العظيم، كالتواراة والإنجيل والزبور ، وصحف إبراهيم وموسى كل هذا لابد منه ، الإيمان بكل ما أخبر الله به ورسوله. والتوحيد الثالث : توحيد الأسماء والصفات ، وهو الإيمان بكل ما أخبر الله به ورسوله عن أسمائه وصفاته ، لابد من الإيمان بذلك، وأنه سبحانه له الأسماء الحسنى وله الصفات العلى، لا شبيه له ولا كفؤ له ، ولا ند له؛ كما قال عز وجل: وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا [(180) سورة الأعراف]. وقال سبحانه: بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ [(1) سورة الفاتحة]. هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللّ
َهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ * هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ [(23) (24) سورة الحشر]. لابد من الإيمان بهذه الأسماء ومعانيها ، فله الأسماء الحسنى ، وله معانيها ، هو ذو الرحمة ، ذو العلم ، ذو القدرة ، ذو العزة ، ذو الحلم، الأسماء لها معاني، فالرحمن معناها الرحمة، والإله معناه أنه إله الخلق ومعبودهم ، والعزيز معناه العزيز الذي لا يغالب ، بل قد غلب كل شيء، والرحيم الذي له الرحمة الواسعة - سبحانه وتعالى - ، والحكيم له الحكمة، لا يفعل شيئا عبثا ولا سدى ، بل كل شيء عن حكمة، ليس عبثا، وهكذا هو العليم الذي يعلم كل شيء ، ولا يخفى عليه شيء - سبحانه وتعالى - إلى غير ذلك ، هذه أقسام التوحيد الثلاثة.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الأستاذ:شريف فضيل,

هذه الرسالة قد ارسلها لك:
عبد الباسط
من حسابك في الموقع:
"موقع منتدى الشهيد بوعلام وادفل بالاربعاء ولاية البليدة" - https://nibrass.yoo7.com




الأستاذ شريف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.startimes.com/f.aspx?mode=f&member=1344214
الأستاذ شريف
مدير الموقع
مدير الموقع
الأستاذ شريف

ذكر
ساهمت بـ : 878
نقاطي : 25731
تميزي : 128
ولدت في : 05/12/1974
اشتركت في : 09/07/2008
عمري : 45

تقويم أجوبة الاسبوع الثاني منافسة قوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقويم أجوبة الاسبوع الثاني منافسة قوية   تقويم أجوبة الاسبوع الثاني منافسة قوية Empty1/9/2010, 02:40

À : ÇáÃÓÊÇÐ:ÔÑíÝ ÝÖíá <cem2010@ymail.com>
رقم 7
بين الفرنسيين بقيادة بونابرت والمماليكـ
رقم 8
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
رقم 8
قابيل الذي قتل أخاه هابيل
رقم 9
اسبانيا
رقم 10
تحرر من جاذبية الأرض وهو نائم لذا يزداد طول الانسان وهو نائم
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الأستاذ:شريف فضيل,

هذه الرسالة قد ارسلها لك:
عبد الباسط
من حسابك في الموقع:
"موقع منتدى الشهيد بوعلام وادفل بالاربعاء ولاية البليدة" - https://nibrass.yoo7.com
الأستاذ:شريف فضيل,

هذه الرسالة قد ارسلها لك:
عبد الباسط
من حسابك في الموقع:
"موقع منتدى الشهيد بوعلام وادفل بالاربعاء ولاية البليدة" - https://nibrass.yoo7.com
التقويم 20/20




الأستاذ شريف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.startimes.com/f.aspx?mode=f&member=1344214
 
تقويم أجوبة الاسبوع الثاني منافسة قوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة نبراس الجزائر :: خيمتنــــــــــــا :: منتدى الإسلاميات العـــامة :: المناسبات الإسلامية-
انتقل الى: