شبكة نبراس الجزائر
السلام عليكم
اهلا بك عززي الزائر
سجل معنا لتستفيد من كل مزايا موقع شبكة نبراس الجزائر
سجل في ثواني وتمتع لسنوات معنا
سرفرات مجانية في انتظارك و مفاجات كثيرة لا تحصى


شبكة نبراس الجزائر ترحب بكل أعضائها الكرام | اسلاميات | تسلية | سياحة وسفر | تطوير مواقع | أحدث البرامج | واجمل الألعاب
 
نبراس الجزائرنبراس الجزائر  الرئيسيةالرئيسية  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر
 

 كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الباسط
مراقب
مراقب
عبد الباسط

ساهمت بـ : 46
نقاطي : 7285
تميزي : 3
اشتركت في : 24/03/2009

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس   كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty22/12/2009, 02:10

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس .
- توطئة :
إن المهام الوظيفية التي يجد الأساتذة أنفسهم ملزمين للقيام بها لمباشرة مهامهم التدريسية كثيرة منها : تحضير الدرس ، وضع خطة لتنفيذه ، استخدام الوسائل التعليمية ، تقويم أعمال التلاميذ . وهذه المهمات يمكنهم التغلب عليها تدريجيا بعد اكتساب الخبرة .
إلا أن المهمة التي تسبب لهم انزعاجا حقيقيا هي كيفية التحكم في سلوك التلميذ وضبطه داخل حجرة الدراسة .
ان ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدراسة من أهم المشكلات التي تواجه الأساتذة في أداء مهمتهم بل من أصعب المهمات . فالأستاذ في حاجة إلى إزالة جميع العقبات التي تعرقل قيامه بواجباته التدريسية لأن الأقسام الدراسية لا تخلو من مصادر الشغب التي يقوم بها بعض التلاميذ سواء عن قصد أو غير قصد . والأستاذ الذي لا يتقن أساليب التعامل بفعالية وايجابية مع هذه المشكلات سيفشل في أداء دوره كأستاذ يريد أن ينجح في مهمته التي يتواجد من أجلها داخل حجرة الدراسة
1- المشكلات السلوكية للتلاميذ وأنواعها :
ا- ما هي المشكلة السلوكية ؟ هي سلوك يصدر من التلميذ ويكون غير متوافق مع ما هو متعارف عليه حسب التنظيم المعمول به داخل حجرة الدراسة ( السلوك المتعارف عليه : إخراج الأدوات المدرسية ، الكتابة ، الرسم ، الكلام ، الانتباه ، التفكير ...) إما إذا صدر من التلميذ سلوك مخالف لما هو ضروري أن يقوم به فهذا شغب ، وإذا لم يتوقف عند هذا الشغب طيلة الحصة وفي الحصة الأخرى ، فهذا نسميه '' مشكلة سلوكية "
ب- أنواع المشكلات السلوكية : إن المشكلات السلوكية ليست كلها من نوع واحد ، وليست كلها في درجة واحدة من الحدة ، وعلى هذا الأساس يمكن تقسيمها إلى 03 أنواع :
- مشكلة بسيطة : مشكلات تافهة مثل عدم الانتباه المؤقت ، أو الحديث مع زميل ...الخ
- مشكلات مستمرة : مشكلات تستمر في الحدوث رغم محاولات إيقافها .
- مشكلات رئيسية : مثل سلوك التحدي ، الاستعراض والظهور ، العدوان ، السخرية من الأستاذ .

إن معرفة هذه الأنواع تدفعنا إلى عدم التعامل معها بنفس الأسلوب حتى لا تتعقد الأمور .

* فالنوع الأول : يمكن التحكم فيه بمراقبة الأستاذ للقسم حتى يشعر التلاميذ بأنه يعلم بكل ما يدور فيه ، أو يتجاهل بعض التصرفات ، أو يتدخل بصورة غير مباشرة حتى لا يعطل سير الدرس ، وذلك باستخدام الإشارة بالأصبع أو النظرة المركزة .
* النوع الثاني : يتطلب التدخل المباشر ، فيبدأ بإيقاف السلوك فورا بنداء التلميذ باسمه ، أو بالبحث مع التلميذ حول مشكلته خاصة أذا كانت غامضة .
* النوع الثالث : ينبغي التعامل معه دون انفعال مع ضرورة الانفراد بالتلميذ وإعطائه الاهتمام اللازم مع إشراك الأسرة والأخصائي النفسي .
2- أسباب المشكلات السلوكية :
أي علاج للمشكلات السلوكية للتلاميذ يتطلب معرفة أسبابها ، ومن هذه الأسباب :
* نمو التلاميذ : تعتبر مرحلة التعليم الثانوي مرحلة متميزة بالنسبة لخصائص النمو النفسي لأنها تمثل مرحلة المراهقة التي تتميز بسرعة النمو فيها جسديا وفيزيولوجيا وعقليا وانفعاليا مع سرعة تغير شخصية الفرد . وهذا ما يجعل المراهق كثير الحركة وسهل الانفعال . وإذا لم تقابل هذه المظاهر السلوكية بالحكمة ، ستتحول الى سلوكات عنيفة وطائشة تعكر صفو من حوله خاصة في حجرة الدراسة .
** صنف معين من الأساتذة : هناك صنف من الأساتذة يكونون السبب في ظهور مشكلات سلوكية داخل حجرات الدراسة وهم الذين يتصفون بالصفات التالية :
- ا ) الصفات المعرفية :
- عدم التمكن من المادة التي يدرسونها .
- عدم الإلمام بطرق التدريس وتقنيات عرض المادة .
- عدم معرفة مبادئ النمو النفسي للتلاميذ .
- عدم الإلمام بطرق التقويم .
- ب ) الصفات الوجدانية :
- عدم الميل إلى مهنة التعليم .
- سوء الاتزان الانفعالي .
عدم تقبل التعامل مع الأطفال الصغار .
- ج ) الصفات الجسمية والصحية :
- الصحة البدنية .
- المظهر الشخصي .
- الصوت والنطق .
بالإضافة إلى هذه الصفات ، هناك بعض التصرفات يقوم بها بعض الأساتذة ، تكون سببا في إثارة مشكلات سلوكية في حجرة الدراسة مثل ( عدم ضبط سلوك التلاميذ من البداية ، تجاهلهم لبعض التصرفات غير المقبولة فتستفحل ويصعب إيقافها بعد ذلك .
** البيئة المدرسية :
- مثل التسيب والإهمال من قبل الإدارة المدرسية التي تنسحب من مراقبة التلاميذ ، ويعرف التلاميذ القابلون لإثارة الشغب إلا أحد سيعاقبهم . فيتمادون في مشكلاتهم السلوكية في الوقت الذي لا يستطيع الأستاذ أن يفعل شيئا بمفرده . فتعم الفوضى .
- مثل أكتضاض الحجرات الدراسية بالتلاميذ .
- مثل عدم مناسبة المنهاج الدراسي لميولهم واستعداداتهم .
- مثل مزاولة الدراسة في شعب لا يرغبون في الدراسة فيها
** الأسباب الاجتماعية والأسرية :

- هناك تلاميذ يأتون من أسر مفككة ، يكونون محرومين من الحنان والرعاية والتوجيه الأسري ، وهؤلاء يكونون ذوي قابلية لإثارة الشغب .
3- أساليب التعامل مع المشكلات السلوكية :
- ا- فهم التلاميذ قبل البدء في منع المشكلات ، وذلك من حيث مرحلة النمو التي يوجدون فيها والمشكلات التي يتعرضون لها أو قد تعرضوا لها في المدرسة أو البيت .
- ب – ضرورة منع المشكلة قبل حدوثها وذلك ب : ( التدريس الفعال الذي يشغل التلاميذ بأدائهم لأنشطتهم طيلة الحصة الدراسية – مراقبة القسم وضبط الحركة فيه من أول وهلة يدخل فيها التلميذ والأستاذ –
- ج – تجاهل بعض المشكلات السلوكية البسيطة أو التافهة .
- د – الثبات في الأساليب المتخذة لمعالجة المشكلات .
- ه – تعلم أسماء التلاميذ بأسرع ما يمكن ونطقها نطقا صحيحا ، لأن معرفة أسماء التلاميذ وحفظها يساعدان الأستاذ علة بناء علاقات طيبة معهم .
- و – تجنب مجابهة التلميذ المشاغب أمام زملائه .

- ي – تجنب السخرية والتقليل من شأن التلاميذ .- تجنب معاقبة كل التلاميذ بسبب شغب تلميذ واحد – ألا يبدأ الأستاذ الدرس إلا بعد أن يهدأ التلاميذ – إبعاد الأستاذ أن شغب التلاميذ اهانة له .خاتمة :
تحكم الأستاذ في سلوك التلاميذ وضبطه طيلة الحصة ، يشغل اهتمام معظم الأساتذة وليس الجدد منهم فقط ، وتعتبر هذه المهمة ذات طابع عالمي وتحدث حتى في المجتمعات المتقدمة . والأستاذ في حاجة إلى إزالة جميع العقبات التي تواجهه وتعرقل قيامه بواجباته التدريسية . لأن الأستاذ الذي لا يتقن أساليب التعامل بفعالية وايجابية مع هذه المشكلات السلوكية سيفشل في أداء دوره كأستاذ يريد أن ينجح في مهمته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ شريف
مدير الموقع
مدير الموقع
الأستاذ شريف

ذكر
ساهمت بـ : 878
نقاطي : 25731
تميزي : 128
ولدت في : 05/12/1974
اشتركت في : 09/07/2008
عمري : 45

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس   كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty22/12/2009, 03:08

موضوع متكامل من عضو ما شاء الله
شكرا




الأستاذ شريف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.startimes.com/f.aspx?mode=f&member=1344214
الأستاذ بوروايح
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع
الأستاذ بوروايح

ذكر
ساهمت بـ : 224
نقاطي : 22849
تميزي : 16
ولدت في : 08/06/1964
اشتركت في : 09/07/2008
عمري : 55

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس   كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty22/12/2009, 18:54

بارك الله فيك على الموضوع الرائع
واصل على هذا المنوال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل الاربعاء
مراقبة عامة
مراقبة عامة
امل الاربعاء

انثى
ساهمت بـ : 653
نقاطي : 3640
تميزي : 60
ولدت في : 12/10/1992
اشتركت في : 29/09/2009
عمري : 27

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس   كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty2/1/2010, 20:45

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://love-you-rca.blog4ever.com/blog/photos-358200-3.html
kechouane sanaa...
مشرفة
مشرفة
kechouane sanaa...

انثى
ساهمت بـ : 706
نقاطي : 3460
تميزي : 25
ولدت في : 08/02/1997
اشتركت في : 25/11/2009
عمري : 22

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس   كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty12/2/2010, 14:26

بارك الله فيك اخ عبد الباسط.........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Djaboub
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع
Djaboub

ذكر
ساهمت بـ : 2438
نقاطي : 30588
تميزي : 43
ولدت في : 07/11/1995
اشتركت في : 02/03/2010
عمري : 24

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس   كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty14/4/2010, 14:09

شكرا لك




مدريدي

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Iker-Casillas---footy-sig-fz

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس User.aspx?id=318422&f=78
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arba.forumalgerie.net
يونس
مدير الموقع
مدير الموقع
يونس

ذكر
ساهمت بـ : 864
نقاطي : 2087
تميزي : 59
ولدت في : 21/10/1993
اشتركت في : 26/02/2010
عمري : 26

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس   كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty24/4/2010, 13:49

merc2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.2mateckn.yoo7.com
هواري عزالدين
مشرف غائب
مشرف غائب
هواري عزالدين

ذكر
ساهمت بـ : 464
نقاطي : 8303
تميزي : 18
اشتركت في : 21/11/2009

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس   كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty14/8/2010, 14:36

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة نبراس الجزائر :: القسم التعلميمي لجميع المستويات في الجزائر :: مساعدوا التربية ونقاش المدارس-
انتقل الى: