| العقاب وسيله للحد من عدوانية التلاميذ* مقالات مختارة* | |
|
+2جزائرية ورافعة راسي الأستاذ شريف 6 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الأستاذ شريف مدير الموقع
ساهمت بـ : 878 نقاطي : 25731 تميزي : 128 ولدت في : 05/12/1974 اشتركت في : 09/07/2008 عمري : 49
| موضوع: العقاب وسيله للحد من عدوانية التلاميذ* مقالات مختارة* 1/3/2009, 03:44 | |
| العقاب وسيله للحد من عدوانية التلاميذ
--------------------------------------------------------------------------------
من الطبيعي 00ان لا يكون للعقاب مكان بالعلاقات التي تقوم بين المدرس وتلاميذه 0 والسؤال الذي يواجهنا اليوم : ماذا يكون موقف المعلم تجاه عمل عدواني يصدر من التلاميذ ؟؟؟؟
كأن يلقي عليه بقطعة من الطباشير في الوقت الذي يكون فيه المعلم موليا ظهره للفصل والتلاميذ
إن الواجب الاول للمدرس بهذه الحاله هو أن يفهم هذا التلميذ وفهم هذا السلوك , لماذا القى عليه الطباشير؟؟؟ هل لانه كلف بعمل فوق ذلك ؟؟؟ هل لنقد وجهه اليه المعلم؟؟؟ هل لم يظهر المعلم اهتمامه بالتلميذ كفرد ؟؟؟
إن فهم المعلم لاسباب العدوان يعتبر الخطوة الاولى التي يجب ان يتخذها المعلم إزاء ذلك العدوان 000 وبعد ذلك يجب على المعلم أن يعد برنامجا محددا يتضمن انواعا مختلفه من النشاطات ليذيب فيه هذا العدوان , مثل تفويضه برئاسة بعض المجموعات 000 هذا على سبيل المثال
وهذا الاسلوب في تكوين العلاقات بين المعلم وتلاميذه يقوي هذه العلاقات ويعمل على بناء شخصية التلاميذ
ومن غير الصواب أن يلجأ للعقاب كوسيله لقمع العدوان , ذلك لان العقاب يزيد الرغبة للعدوان
ونحن نرى في مجتمعنا الذي يحبو على ركبتيه بهذا المضمار 000 ان يساير طرق التربيه الحديثه المتطوره
التي تكفل للطالب المضي قدما بحياته الدراسيه القصيره
ويجب ان توفر مؤسسات التربيه والتعليم 000 المعلمين المؤهلين المحبوبين المثقفين 000 ثقافة اجتماعيه 00نفسيه000 إضافة لمؤهلاتهم الدراسيه كمدرسين ومعلمين 000
هذا المدرس الودود من الضروري ايجاده لكي يغرس في نفوس الطلاب حب الدراسه والإقبال عليها
ومن الاهمية ان يبذل المعلمون كل جهد لكي يجعلوا من العمل المدرسي في نظر التلاميذ شيئا مسليا ممتعا
يستثير هممهم ويعود عليهم بالفائده 000
مما لا شك فيه ان التلاميذ يقدرون للمدرس احترامه لوجهة نظرهم والتفاته لما يقولون , اي انهم يقدرون للمدرس معاملته لهم على انهم آدميون مثله000
نماذج نراها في مدارسنا 000
تحرك التلميذ لاي سبب ما او ضحك او تكلم او قام باي نشاط 000 نرى أن ما يقوم به المعلم تلقائيا هو طرده
او عقابه 00 باي انواع العقوبه
وهذا ادى الى ظهور نماذج من الفتيات والشباب 000 لا يستطيعون التعبير عن آراءهم00 وليس لهم الشخصيه التي يواجهون فيها 00 غيرهم ممن تحققت لهم كل الفرص للتعبير عن الذات
تيقظوا يا معلمين 000 ويا معلمات 000 انتم تنشؤون جيلا 000 ومجتمعا000 لنتعاون لنجعله سويا
الموضوع 000 ليس منقولا 000 ليس مسروقا 000 ليس منسوخا000 هو من واقع المجتمع 000 ومما نعانيه في مدارسنا من عدم وجود التربويون المتخصصون000 ومن واقع الجيل الذي نراه يميل للعدوانيه 000 وضعف الشخصية | |
|
| |
الأستاذ شريف مدير الموقع
ساهمت بـ : 878 نقاطي : 25731 تميزي : 128 ولدت في : 05/12/1974 اشتركت في : 09/07/2008 عمري : 49
| موضوع: رد: العقاب وسيله للحد من عدوانية التلاميذ* مقالات مختارة* 1/3/2009, 03:45 | |
| تعتبر مرحلة الطفولة من أهم المراحل في حياة الإنسان، وعليها سيكون الإنسان سويًا أو مريضًا، فجميع الأمراض النفسية تقريبًا تنشأ نتيجة لسوء فهم طبيعة هذه المرحلة ومتطلباتها.
ومسألة عقاب الأبناء وضربهم من المسائل التي تثير الكثير من التساؤلات عند الآباء والأمهات، أعاقب أم لا ؟ أضرب أم لا أضرب ؟ وهذا الموضوع يساعد على الإجابة عن هذا التساؤل: هل التأديب يعني الضرب ! يقول الأستاذ محمد حسين - الداعية الإسلامي المهتم بشئون الأسرة - إن الله سبحانه يحب من عباده أن يتخلقوا بالأخلاق الحميدة، فلا يغضبون وينزلون العقوبة بلا تأن وتعقل وتريث؛ لأن العجلة حينئذ تكون من الشيطان العدو لهم، وهى دعوة غالية إلى التحكم في النفس عند وقوع خطأ من الصغار، والنظر أولاً، والتحقق من دوافع الخطأ، وقبول العذر يقول أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز «لا تقضى وأنت غضبان، ولا تقضى بين اثنين حتى تسمع منهما، حتى لو جاءك أحدهما وعينه على يده، فربما جاء الآخر وعيناه على يده».
فكثيرًا ما تعاقب الأم الطفل لمجرد إسراع الآخر بالشكوى منه، فيتعلم الطفل فعل الخطأ، ثم يسارع بالشكوى وإلصاق التهم بالآخرين.
والعجيب أن يرتبط معنى الأدب عند البعض بضرب الولد ، ومعاقبته ، فكأن التأديب هو الضرب وإنزال العقوبة ، إن التأديب بالتعلم والمسامحة، وتقديم القدوة للولد، وهذا هو حقه.
علاقة حب حميمة ويرى د. سبوك - الخبير النفسي الشهير - أن علينا أن نؤدب أبناءنا دون حاجة إلى العقاب، فالعقاب ليس الوسيلة الوحيدة لمنع الطفل من أن يتصرف تصرفًا مزعجًا، أو خارجًا عن حدود الآداب العامة، تمامًا كما أن العقاب لا يمنع السارق من السرقة، ولا القاتل من ارتكاب الجريمة.
إن العقاب هو أسلوب قد نلجأ إليه عندما نستنفذ كل الأساليب الأخرى، وحين نفشل تماما في توجيه الطفل ناحية السلوك السليم.
وحتى هنا أيضًا في هذا الموقف، قد يكون من الصعب أن يفيد العقاب إن لم يستند الأب أو الأم إلى علاقة حب عميقة بينهما، وبين الابن، وكانت شخصية الابن سليمة بلا اعوجاج، وقد ظهر ذلك مع المجرمين المحترفين الذين لم يجد معهم عقاب أهلهم لهم.
ويضيف أنه لا عقاب إلا على ذنب، ولا عقاب بدون مناقشة سابقة مع الابن لكل نواحي الموضوع الذي يعاقب عليه، وغالبًا ما نجد الابن يقتنع دون عقاب، ولذا فمن الأفضل البعد قدر الإمكان عن العقاب، خاصة إذا كان هذا العقاب مهينا لإنسانية الطفل.
الموعظة والتوجيه ويضع الأستاذ محمد سعيد مرسى - الخبير التربوي - شروطًا للعقاب بالضرب في كتابه «فن تربية الأولاد في الإسلام» فيقول: العقاب يجب أن يكون آخر وسيلة للتربية إن لم ينفع مع الطفل الموعظة والتوجيه، والإرشاد، والملاطفة، والاقتداء، فيكون العقاب بعد ذلك، ولكن للعقاب درجات وليس الضرب وحده هو وسيلة العقاب، بل إنه قد لا يجدي في بعض الأحيان، أو يأتي بنتيجة عكسية، ومن وسائل العقاب : 1 - النظرة الحادة : وهى ما تسمى " البحلقة " وهى تردع بعض الأطفال، بل ويبكون منها أحيانًا.
2 – الهمهمة : وهى صوت يخرج من الحنجرة يدل على الإنكار وينبه الطفل إلى ما وقع منه.
3 - مدح غيره أمامه: بشرط أن يكون للعقاب فقط ، وليس في كل الأحوال، كما ينبغي عدم الإكثار من هذا الأسلوب في العقاب لما في تكراره من أثر سيئ على نفس الطفل.
4 – الإهمال : فتدخل وتسلم ، ولا تخصه بالتحية ، ولا تسأل عما فعل اليوم ، كما كنت تسأل ، وإن حدثك فأدر وجهك للجانب الآخر، وهكذا حتى يشعر بخطئه وحينئذ أسرع ببيان خطئه، ولا تتماد في إهماله؛ لأن دورك التعليم وليس التعنيف.
5 – الحرمان : من مصروف أو نزهة، أو أي شيء يحبه الطفل كالدراجة، أو الأتاري ، أو التليفزيون.
6 - الهجر والخصام : على ألا يزيد على ثلاثة أيام ، وأن يرجع عنه مباشرة عندما يعترف الطفل بخطئه.
7 – التهديد : شرط أن ينفذ إذا تهاون الطفل.
8 - شد الأذن: وقد فعله النبى (صلى الله عليه وسلم) ) كما أخرجه ابن السني ، فعن عبد الله بن بسر المازنى الصحابى (رضى الله عنه) قال: «بعثتنى أمى إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بقطف من عنب، فأكلت منه قبل أن أبلغه إياه، فلما جئت أخذ بأذنى وقال: «يا غدر».
9 - الضرب وآخر الدواء الكى، فلا يكون الضرب إلا عند استنفاد أساليب التربية جميعها، ووسائل العقاب كلها، فإن لم ينفع كل ذلك، وكان الطفل مميزًا؛ لأن غير المميز بين الصواب والخطأ لا يضرب؛ لأنه لا يدرك خطأه، وبالتالى لا يجدى معه الضرب، بل سيأتى معه غالبًا بنتيجة عكسية، كأن يتعود عليه، ويألفه، أو يصاب بالكبت، والإحباط، أو الخوف، وكذلك لا يضرب الطفل قبل سن العاشرة .
وهناك شروط للضرب لابد أن تراعى: - الضرب للتأديب كالملح للطعام (أى القليل يكفى والكثير يفسد).
- لا تضرب بعد وعدك بعدم الضرب لئلا يفقد الثقة فيك.
- مراعاة حالة الطفل المخطئ وسبب الخطأ.
- لا يضرب الطفل على أمر صعب التحقيق.
- يعطى الفرصة إذا كان الخطأ للمرة الأولى.
- لا يضرب أمام من يحب.
- الامتناع عن الضرب فورًا إن أصر الطفل على خطئه ولم ينفع الضرب.
- عدم الضرب أثناء الغضب الشديد وعدم الانفعال أثناء الضرب.
- نسيان الذنب بعد الضرب وعدم تذكير الطفل به.
- لا تأمر الطفل بعدم البكاء أثناء الضرب.
- لا ترغم الطفل على الاعتذار بعد الضرب وقبل أن يهدأ ؛ لأن ذلك فيه إذلال ومهانة، وأشعره أنك عاقبته لمصلحته، وابتسم في وجهه، وحاول أن تنسيه الضرب. | |
|
| |
Aksil Li زائر
| موضوع: رد: العقاب وسيله للحد من عدوانية التلاميذ* مقالات مختارة* 13/9/2009, 17:31 | |
| l education est tres dificile????????????? l education est une culture la psychologie peut aider les parent pour aquerire cette culture vous avez traité un tres bon sujet merci |
|
| |
جزائرية ورافعة راسي مشرف غائب
ساهمت بـ : 158 نقاطي : 2791 تميزي : 15 ولدت في : 02/05/1992 اشتركت في : 28/09/2009 عمري : 31
| موضوع: رد: العقاب وسيله للحد من عدوانية التلاميذ* مقالات مختارة* 22/10/2009, 20:48 | |
| شكرا يا استادنا معلومات شابة | |
|
| |
امل الاربعاء مراقبة عامة
ساهمت بـ : 653 نقاطي : 3640 تميزي : 60 ولدت في : 12/10/1992 اشتركت في : 29/09/2009 عمري : 31
| موضوع: رد: العقاب وسيله للحد من عدوانية التلاميذ* مقالات مختارة* 24/10/2009, 15:52 | |
| | |
|
| |
kechouane sanaa... مشرفة
ساهمت بـ : 706 نقاطي : 3460 تميزي : 25 ولدت في : 08/02/1997 اشتركت في : 25/11/2009 عمري : 27
| موضوع: رد: العقاب وسيله للحد من عدوانية التلاميذ* مقالات مختارة* 9/12/2009, 21:37 | |
| | |
|
| |
أبوبسمة زائر
| موضوع: رد: العقاب وسيله للحد من عدوانية التلاميذ* مقالات مختارة* 2/5/2010, 22:19 | |
| قبل أن أقدم مشاركتي في هذا الموضوع أود أن أنوه إلى أن العقوبة لا تنشأ إلا بعد الردع أي أن العقوبة لا تقوم إلا بعد التحذير عن طريق الإنذار و الإعذار حتى لا يفتعل المعاقب بفتح القاف حقا يسند عليه ما طال أو طرأ منه من قول أو عمل يستحق بموجبه العقوبة و الردع كوسيلة تمكنه من مراجعة نفسه و الإلمام بمحيط قد يتجاهله أو لا يدرك حجمه الحقيقي او مدى تاثره أو تاثيره به أو له و على هذا الأساس تكون العقوبة إيجابية و دالة على تقدير مسؤولية الفعل أو القول المؤدي للعقوبة .. و عند مراجعة نفسه سيدرك حتما أن العقوبة كانت أخلاقية و إنسانية أكثر منها تأديبية قد تسبب الإنطواء و الإنعزال للمعاقب بفتح القاف و الإرتجال للمعاقب بكسر القاف خاصة إذا كان هذا الأخير ليس أهلا لتنفيذ العقوبة. شكرا على الموقع و ننتظر الجديد.. |
|
| |
Djaboub نائب مدير الموقع
ساهمت بـ : 2438 نقاطي : 30588 تميزي : 43 ولدت في : 07/11/1995 اشتركت في : 02/03/2010 عمري : 28
| موضوع: رد: العقاب وسيله للحد من عدوانية التلاميذ* مقالات مختارة* 13/6/2010, 18:18 | |
| | |
|
| |
هواري عزالدين مشرف غائب
ساهمت بـ : 464 نقاطي : 8303 تميزي : 18 اشتركت في : 21/11/2009
| موضوع: رد: العقاب وسيله للحد من عدوانية التلاميذ* مقالات مختارة* 14/8/2010, 14:35 | |
| | |
|
| |
| العقاب وسيله للحد من عدوانية التلاميذ* مقالات مختارة* | |
|