شبكة نبراس الجزائر
السلام عليكم
اهلا بك عززي الزائر
سجل معنا لتستفيد من كل مزايا موقع شبكة نبراس الجزائر
سجل في ثواني وتمتع لسنوات معنا
سرفرات مجانية في انتظارك و مفاجات كثيرة لا تحصى
شبكة نبراس الجزائر
السلام عليكم
اهلا بك عززي الزائر
سجل معنا لتستفيد من كل مزايا موقع شبكة نبراس الجزائر
سجل في ثواني وتمتع لسنوات معنا
سرفرات مجانية في انتظارك و مفاجات كثيرة لا تحصى
شبكة نبراس الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شبكة نبراس الجزائر ترحب بكل أعضائها الكرام | اسلاميات | تسلية | سياحة وسفر | تطوير مواقع | أحدث البرامج | واجمل الألعاب
 
نبراس الجزائرنبراس الجزائر  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 نماذج في اللغة العربية لتلاميذ 4 متوسط من التعليم الجزائري.

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ شريف
مدير الموقع
مدير الموقع
الأستاذ شريف


ذكر
ساهمت بـ : 878
نقاطي : 25731
تميزي : 128
ولدت في : 05/12/1974
اشتركت في : 09/07/2008
عمري : 49

نماذج في اللغة العربية لتلاميذ 4 متوسط من التعليم الجزائري. Empty
مُساهمةموضوع: نماذج في اللغة العربية لتلاميذ 4 متوسط من التعليم الجزائري.   نماذج في اللغة العربية لتلاميذ 4 متوسط من التعليم الجزائري. Empty15/5/2009, 18:57

النص
لو أن مواردنا
الطبيعية استطاعت ( أن تتكلم ) لأسمعتنا من كل صوب حاجتها لأن تستغل
و تستثمر . الأرض الخصبة ملت
الراحة
( و هي تصرخ ) طالبة الزراعة النشيطة
المنتجة , المعادن تتحرك في جوف الأرض و تضطرب شوقا لأن
تستخرج . المياه تدعو لأن تجمع و توفر الشواطيء و السهول و
الأودية , بل جميع مواردنا الطبيعية قابلة للانتاج , و عقل
الانسان أول عوامل التنظيم فاذا أردنا تنظيما صحيحا وجب أن نقوي فينا
هذا العقل و نعمقه و نعمم أثره , و وجب أن نفسح له المجال
ليشع نوره فكرا , باحثا
في مشكلاتنا القومية المستعصية رابطا بين
جهودنا المبذولة في شتى الميادين منسقا عملنا و موجها اياه
الى الغاية القومية الصحيحة . و نحن ( نطمح ) الى أن نبني كيانا يثبت
على الدهر , فليكن همنا أن نزرع الأشخاص , فالأشخاص هم في الوقت ذاته
نتيجة الابداع و التنظيم و مصدر كل ابداع و
تنظيم

الأسئلة
البناء
الفكري
مم تشتكي مواردنا الطبيعية ؟
ايت
بمرادف الكلمات التالية من النص : جهة - حنانا -
منظما
ما الغاية التي تطمح اليها الأمة ؟

البناء
اللغوي
ما محل اعراب الجمل بين قوسين
ميز
بين الجمل البسيطة و المركبة فيما يلي
الأرض
الخصبة ملت الراحة
أردنا تنظيما
صحيحا
نحن نطمح
يشع
نوره فكرا
صغر المفردات الآتية : المعادن
-عقل - الدهر - مصدر
أعرب ما تحته خط في
النص

البناء
الفني

ما نوع أسلوب النص
استخرج من النص
تعبيرا مجازيا
هات من النص أسلوبا انشائيا و
بين نوعه

الوضعية
الادماجية

قيل <<
الأرض كنز لا يفنى >> - اكتب فقرة
تبين فيها فواءد الموارد الطبيعية موظفا أسلوب
السرد

الحل
البناء الفكري
تشتكي الأرض من
انعدام استغلالها و استثمارها = 0.5
جهة
= صوب
=0.25
حنانا
= شوقا =
0.25
منظما
=
منسقا = 0.25
الأمة تطمح الى
بناء كيان يثبت على مر الأزمنة =
0.25

البناء اللغوي

محل الجمل من الاعراب
أن تتكلم : في محل نصب مفعول به =1
و هي
تصرخ :
في محل نصب حال
=1
نطمح :
في محل رفع خبر للمبتدأ نحن
=1

الجمل البسيطة و
المركبة
البسيطة
:

أردنا تنظيما صحيحا =0.5 - يشع نوره فكرا
=0.5
المركبة :
الأرض الخصبة ملت الراحة =0.5
- نحن نطمح
=0.5

التصغير
المعادن
: المعيدن =0.5
عقل
: عقيل =0.5
الدهر :
الدهير =0.5
مصدر
:

مصيدر=0.5

الاعراب
ملت
:

فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر على آخره و تاء التأنيث الساكنة و الفاعل
ضمير مستتر تقديره هي = 1
الراحة
:

مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره =
0.5
باحثا :
حال منصوب و علامة نصبه الفتحة
الظاهرة على آخره = 0.5

البناء
الفني

الأسلوب خبري = 0.5

التعابير المجازية

لو أن مواردنا
الطبيعية
استطاعت أن تتكلم
الأرض الخصبة ملت الراحة
= 0.5

الأسلوب
الانشائي

فليكن همنا
أن نزرع
الأشخاص و نوعه صورة الأمر =
0.5


الوضعية
الادماجية

الملاءمة : ابراز فوائد الموارد الطبيعية - استعمال أسلوب
السرد = 6
اللغة
:

ترابط الأفكار و سلامة اللغة =1.5
الابداع و الاتقان
:
الخط
الواضح = 0.5







النص

يقر الجميع بأن الجزائر العاصمة بدأت تضيق
بسكانها لأن الانفجار السكاني أصبح
عنيفا فهذه
المدينة التي أصبحت تحمل أكثر مما
تحتمل
فقد ارتفع عدد السكان ارتفاعا
مذهلا و هذا العدد
المتدفق يساعد على خلق مشاكل عويصة لكن مشكلة السكن قد
تعاظمت أهميتها الى درجة جعلت المسؤولين يقدرون كل التقدير التضحيات
الجسام التي يجب أن ندفعها لنتجنب التبعات الخطيرة لهذه
الأزمة
فوضعت برامج فعالة للاسكان خلال المخططات
الانمائية
غير أن عدم كفاية مواد البناء زادت اللأزمة تعقيدا و
أعطت لملاك القطاع الخاص فرصة للمضاربة و تحقيق ربح
جم
أما المواطن الجزائري العادي فهو
الضحية , فلم يستطع محاربة الأزمة و لن يتوصل بمفرده الى الحل
الصائب
اذا بقيت
الأوضاع متدهورة
فانه يجب على الجميع المساهمة
حتى تتظافر الجهود , قصد القضاء على هذه الأزمة
الشائكة

الأسئلة

البناء الفكري
ما السبب
الذي أدى الى الانفجار السكاني؟
هات أضداد
ما يلي : عويصة , الصائب , متدهورة


البناء اللغوي
اعرب
ما تحته خط في النص
استخرج من النص اسم تفضيل و اذكر فعله و صيغة
للمبالغة

البناء الفني
لاحظ
اللفظتين ( تحمل و تحتمل ) كيف نسمي هذا الأسلوب ؟

ما الأسلوب المعتمد في النص علل


الوضعية الادماجية
اكتب فقرة تقترح فيها
بعض الحلول التي تراها مناسبة للتخفيف من ازمة
السكن

الأجوبة
البناء
الفكري
السبب هو عدم الوعي و ضيق
المكان
عويصة # سهلة

الصائب # الخاطيء

متدهورة # حسنة

البناء اللغوي

عنيفا : خبر اصبح منصوب
مذهلا :
نعت منصوب
متدهورة : حال
منصوب

اسم التفضيل : أكثر فعله كثر و
صيغة المبالغة فعالة


البناء الفني

الأسلوب هو جناس
الأسلوب الخبري لأن الكاتب في اطار
سرد احداث و تقرير خبر





اختبار الثلاثي
الأول في مادة اللغة العربية


المستوى: السنة الرابعة متوسط
التاريخ: الأحد 02 ديسمبر 2007 المدة:
ساعتان


نماذج في اللغة العربية لتلاميذ 4 متوسط من التعليم الجزائري. Icon




السند:
المدنية الحديثة:


لقد نتج عن تقدم العلم انقلاب خطير في الأوضاع والمرافق،
فقد غزا جميع نواحي الحياة ،صغيرَها وكبيرَها ، جسيمَها وتافهَها ، وأصبحنا لا نعيش
إلا في أجواء من العلم ، ولا نسير إلا على طريقه تحيط بنا الاكتشافات والاختراعات،
فآثار العلم بادية في كل مكان وأصوله متغلغلة فيما جل من الشؤون وما هان
.


إن الأمم لا تصلح بالعلم بقدر ما تصلح بالقلب والأخلاق ،
والحياة لا تكون آمنة تسودها الرحمة والسلام إذا طغى العلم على الأخلاق ، كما أن
العيش لا يصفو في جو مادي تفرغ فيه القلوب ، و تملأ الجيوب ، والأعصاب لا تهدأ وهي
عرضة للنزاعات التي تذكيها المادية ، وهل للحياة قيمة أوْ لَهَا روعة إذا بَعُدَت
عن المعنويات ، وهزأت بالأخلاق وبمعاني الجمال ؟


لقد وضع العلم في أيدينا قوة عظيمة إذا لم نحطها بسياج من
الخلق والروح انقلبت إلى قوة هدّامة مدمّرة. فعلينا أن نحفظ هذه القوة ضمن هذا
السياج لتجني منها الإنسانية قوى الخير والبناء والإثمار.




الأسئلة:

البناء الفكري: (06)

1. اقترح عنوانين آخرين مناسبين.
.............................................................
(01)


2. ما المشكلة التي يطرحها
الكاتب في هذا النص؟
............................................ (02)


3. حدد نمط النص مع التعليل
...................................................................
(01)


4. اشرح: جَلَّ ـ بادية
..........................................................................
(01)


5. اذكر ضد: النزاعات-المعنويات
.
..........................................................
(01)


البناء الفني: (02)

1. في الفقرة الثانية مقابلة
جميلة استخرجها و بين أثرها في المعنى.
...................... (01)


2. استخرج من النص استعارة و
اشرحها. ...................................................
(01)


البناء اللغوي: (04)

-عين الجمل الفرعية مما يأتي و بين ماهو لازم وما هو غير
لازم منها:


1. إن الأمم لاتصلح بالعلم .
................................................................
(01)


2. الحياة لا تكون آمنة.
.....................................................................
(01)


3. لا نسير إلا على طريقة تحيط
بنا الاكتشافات. ........................................
(01)


4. في جو مادي تفرغ فيه القلوب.
........................................................
(01)


الوضعية الإدماجية: (08)

" لقد نتج
عن التقدم العلمي انقلاب خطيرفي الأوضاع والمرافق"


اِبْنِ نصا إخباريا من عشرة أسطر
تبين فيه المخاطر الناجمة عن هذا التطور المذهل موظفا أربع
مفردات على الأقل تدل على المخاطر،
واستعارة مكنية وجملتين مركبتين .


بالـتوفـيق
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.startimes.com/f.aspx?mode=f&member=1344214
امل الاربعاء
مراقبة عامة
مراقبة عامة
امل الاربعاء


انثى
ساهمت بـ : 653
نقاطي : 3640
تميزي : 60
ولدت في : 12/10/1992
اشتركت في : 29/09/2009
عمري : 31

نماذج في اللغة العربية لتلاميذ 4 متوسط من التعليم الجزائري. Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج في اللغة العربية لتلاميذ 4 متوسط من التعليم الجزائري.   نماذج في اللغة العربية لتلاميذ 4 متوسط من التعليم الجزائري. Empty27/10/2009, 15:50

جزاك الله كل الخير استاذ
نماذج في اللغة العربية لتلاميذ 4 متوسط من التعليم الجزائري. Photos_433DF10B-EA42-431B-812B-0F0E271668AE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://love-you-rca.blog4ever.com/blog/photos-358200-3.html
الأستاذ بوروايح
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع
الأستاذ بوروايح


ذكر
ساهمت بـ : 224
نقاطي : 22849
تميزي : 16
ولدت في : 08/06/1964
اشتركت في : 09/07/2008
عمري : 59

نماذج في اللغة العربية لتلاميذ 4 متوسط من التعليم الجزائري. Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج في اللغة العربية لتلاميذ 4 متوسط من التعليم الجزائري.   نماذج في اللغة العربية لتلاميذ 4 متوسط من التعليم الجزائري. Empty10/12/2009, 13:09

شكرا أستاذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
google
مراقب
مراقب
google


ذكر
ساهمت بـ : 527
نقاطي : 4192
تميزي : 41
ولدت في : 01/01/1994
اشتركت في : 08/12/2009
عمري : 30

نماذج في اللغة العربية لتلاميذ 4 متوسط من التعليم الجزائري. Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج في اللغة العربية لتلاميذ 4 متوسط من التعليم الجزائري.   نماذج في اللغة العربية لتلاميذ 4 متوسط من التعليم الجزائري. Empty11/12/2009, 11:51

merciiiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/pages/piratage/210932498921278
Djaboub
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع
Djaboub


ذكر
ساهمت بـ : 2438
نقاطي : 30588
تميزي : 43
ولدت في : 07/11/1995
اشتركت في : 02/03/2010
عمري : 28

نماذج في اللغة العربية لتلاميذ 4 متوسط من التعليم الجزائري. Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج في اللغة العربية لتلاميذ 4 متوسط من التعليم الجزائري.   نماذج في اللغة العربية لتلاميذ 4 متوسط من التعليم الجزائري. Empty13/10/2011, 16:38

شكراااااااااااا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arba.forumalgerie.net
 
نماذج في اللغة العربية لتلاميذ 4 متوسط من التعليم الجزائري.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة نبراس الجزائر :: القسم التعلميمي لجميع المستويات في الجزائر :: مساعدوا التربية ونقاش المدارس :: التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط :: لغــة عـــــــــربية-
انتقل الى: