البناء الفكري:
1-
الفكرة العامة : إعجاب الكاتب
بالحاسوب وبيان الخدمات الجليلة التي يمنحها للناس. (01ن)
2-
مجالات استعمال الحاسوب:
(01.5ن نصف لكل إجابة)
- الزراعة , الصناعة , التجارة , الصحافة ,الطب
,التعليم, المواصلات ,الاتصالات ,الرصد الجوي , الملاحة البحرية والجوية
3-
أصبح جهاز الحاسوب ضروريا لأنه : (01.5ن نصف لكل إجابة)
- أصبح مصدرا
هاما للعلم والثقافة
- أصبح وسيلة اتصال فعالة وسريعة
- يوفر المال
والجهد والوقت ويختصر المسافات
4-
الشرح:
مزايا
: فوائد , محاسن , فضائل (0.5ن)
انبهار : إعجاب , اندهاش (0.5ن)
5-
توظيف المفردتين: نكتفي بمثال
واحد
- حذار أن تلمس أزرار الكهرباء ويدك مبللة. (0.5ن)
- قمت بتغيير
أزرار المئزر.
- حظي ضيف الجزائر باستقبال شعبي حار. (0.5ن)
- حظي
المتفوقون بتكريم مميز.
البناء
الفني:
1-
استخراج
أسلوبين :
الأسلوب
الخبري : هي أساليب كثيرة أختار منها: الحاسوب آلة العصر. (0.5ن)
الأسلوب الإنشائي : تعيين
النوع غير مطلوب (0.5ن)
-
التعجب : كم أنا محظوظ ! يا له من جهاز عجيب وغريب !
-
الاستفهام : ماذا لو أني لم
أحسن استخدامه؟
2-
أداعب
أزرارها : في هذه الجملة شبه الكاتب الأزرار بشيء أو إنسان أو حيوان
يُداعَب وحذف المشبه به ورمز له بأحد خصائصه (المداعبة) على سبيل
الاستعارة المكنية. (01ن نصف للشرح ونصف للنوع)
البناء اللغوي:
1-
الإعراب:
تشجيعا : مفعول لأجله منصوب
وعلامة نصبه الفتحة (0.75ن)
لعبة : مفعول به ثان للفعل حسب منصوب وعلامة نصبه الفتحة (0.75ن)
2-
محل الجملتين من الإعراب:
أ
ن مزاياه عديدة : جملة اسمية
منسوخة أو مصدر مؤول منصوب في محل نصب مفعول به للفعل أدرك (0.75ن)
تستخدم في جميع المجالات :
جملة فعلية منصوب في محل نصب خبر أصبح (0.75ن)
3-
صياغة التعجب : في هذا السؤال
فخ فهو لأنه اقترح صيغة ما أفعله التي يلزم أن يكون فعلها ثلاثيا وعلى هذا
الأساس نقبل إجابتين: (01ن)
الأولى : أن نأخذ الفعل الثلاثي (متع) فنقول : ما أمتع الرحلة !
الثانية : أن نصوغها وفق
القاعدة التي تناسب الفعل الذي فقد شرطا من شروطه وهي استعمال مصدره منصوبا
مسبوق بصيغة تعجب مناسبة من اختيارنا فنقول : ما أأكثر استمتاع الأولاد
بلعبهم !
الإجابة